Tuesday, February 14, 2012

الموضوع| التســـــويق الالكتــــروني أهمية وسائط التواصل الاجتماعي لشركات السياحة



1- ما المقصود بوسائط التواصل الاجتماعي وشبكات التواصل الاجتماعي؟
طبقًا لموقع ويكيبيديا، تُعرف شبكات التواصل الاجتماعي بأنها "الأنشطة المتعددة التي تجمع بين استخدام التقنيات والتفاعل الاجتماعي والتواصل بالنصوص المكتوبة والصور والملفات المرئية والمسموعة"، وهذه الشبكات ليست مجرد طريقة جديدة للتواصل، فهي عالم متكامل على الانترنت يقوم على مشاركات وتفاعلات الجمهور.
ويتم التفاعل عبر وسائط التواصل الاجتماعي باستخدام "شبكات التواصل الاجتماعي"، وهي مواقع تربط بين مجموعات المستخدمين الذين يتواصلون عبر الانترنت بطريقة مماثلة تمامًا للتواصل على أرض الواقع (مثل الانضمام إلى جمعية أو مجموعة ذات نشاط معين). إن البيئة الافتراضية على الانترنت مناسبة تمامًا للتواصل، حيث إنها لا تتقيد بحدود الزمان والمكان، فيمكن لأي شخص أن يشارك فيها من أي مكان حول العالم وفي أي وقت.
ولقد أثبتت الاستعانة بوسائط التواصل الاجتماعي في تسويق المنتجات السياحية أنه استراتيجية ممتازة، ومع ذلك فمن الضروري المشاركة في تلك الوسائط لكي تتمكن من مضاعفة المبيعات و جني المكاسب  وتحقق النجاح.

أ) لماذا لا يمكنني الاستغناء عن وسائط التواصل الاجتماعي؟
إذا لم تكن ترغب في إنشاء المحتوى الاجتماعي الخاص بك، نقترح عليك أن تكون على علم بالآراء والأفكار المتبادلة عبر الإنترنت حول أعمالك، حيث يمكن لأي شخص أن يبدي تعليقه على نشاطك. اقرأ الدليل الخاص بتعليقات العملاء وتريب أدفايزور، ودليل أدوات جوجل لتتعرف على كيفية مراقبة سمعة أعمالك على الانترنت. أما إذا ظل اتجاهك سلبيًا، فإن أعمالك قد تواجه خسارةً فادحة.

ب) كم أحتاج من الوقت لاستعراض ما يُكتب على الشبكات؟
من المهم التدرج عبر مجموعة من الخطوات وإبداء تعليقاتك ومشاركاتك في هذا المجتمع الالكتروني، وأولى هذه الخطوات هو التسجيل في أي من تلك الشبكات المذكورة في النقطة (2-أ)، ثم يجب عليك مراعاة الآتي:
·      خصص لنفسك من 30 دقيقة إلى نحو ساعة لإنشاء حساب على كل شبكة (مثل الفيسبوك، تويتر، تريب أدفايزور)
·      شاهد واستمع (ومن الطرق الجيدة لذلك هو البحث باستخدام بعض الكلمات الرئيسية)
·      قم بالتخطيط لقضاء ساعة واحدة أسبوعيًا لكل شبكة في استعراض وتصفح كل شبكة
·      عندما تشعر بالتحمس للفكرة، ابدأ بإنشاء محتواك الالكتروني على الشبكة
ج) كيف يمكنني الاشتراك في إحدى شبكات التواصل الاجتماعي؟
تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي في عالم الانترنت بمثابة الجمعيات والاتحادات على أرض الواقع، فهي تتيح الاجتماع والتفاعل وتبادل المعلومات والمعرفة لمستخدميها بناءً على إسهاماتهم ومشاركاتهم.
ويستطيع أصحاب الشبكات الصغيرة أو متوسطة الحجم الاهتمام بالكيف بدلاً من الكمّ، مثل تقديم خدمة للعملاء أرقى من تلك التي يقدمها كبار المشغلين، فالعلاقة بين مشغل الشبكة والعميل هي الركيزة الأساسية لنجاح استراتيجية التواصل الاجتماعي على الانترنت، كما يجب على مشغلي الشبكات الاشتراك في الوسائط الاجتماعية للتنافس مع الشبكات الأخرى.


وفيما يلي استعراض للخطوات الخمس اللازمة لنجاح وسائط التواصل الاجتماعي، والتي يجب التدرج من خلالها وعدم تجاوز أي منها إلى الخطوة التي تليها:






شبكة التواصل الاجتماعي (على الانترنت)
أمثلة مشابهة (على أرض الواقع)
سلبي
"أنا لست مشتركًا في أي من شبكات التواصل الاجتماعي"
لا أستخدم شبكات التواصل الاجتماعي، فلم يسبق لي قراءة مدونة ولا فتح مواقع مثل اليوتيوب، وليس عندي فكرة حول الملفات الصوتية على الانترنت.
لست عضوًا في أية جمعية أو اتحاد.
مشاهد
"أشاهد ما يُبث على الشبكات الاجتماعية ولكني لم أشترك فيها"
أبحث عن ملفات الفيديوالتي تدور حول تعلّم الإيقاع على الجيتار في موقع يوتيوب ولكن ليس لي حساب على الموقع.

أفكر في الاشتراك في الغرفة المحلية للتجارة، وأجريت بحثًا مبدئيًا حول هذا الأمر وقرأ بعضًا من المنشورات الصادرة عنها، وأعرف كيف اتصل بها.
مشارك
"سجلت في إحدى الشبكات الاجتماعية ولكني لست عضوًا نشيطًا"
أنشأت حسابًا على موقع الفيسبوك، وأعرف أساسيات استخدامه، ولكني لم أستعرض كافة الخدمات التي يقدمها الموقع.
أنا الآن عضو في الغرفة المحلية للتجارة ولكن لم أحضر أي اجتماع لها بعدُ.
ناقد
"أنا الآن عضو نشط وأعبر عن رأيي"
بدأت في رفع الصور على موقع فليكر وتركت تعليقاتي على صور أصدقائي.
حضرت اجتماعات قليلة، والتقيت أعضاءً آخرين، وتبادلنا الحوار حول بعض الموضوعات.
مدير شبكة
"أدير شبكة للتواصل الاجتماعي"
أنشأت مدونتي الخاصة، وقمت بإعداد ملفات الفيديو ونشرتها على اليوتيوب.
أصبحت لي إسهامات كثيرة في الجمعية، وتوليت منصب الرئيس، وبدأت في إنشاء جمعية.
مما سبق يتضح لنا أنه لا يمكن الحصول على نتائج متميزة من العمل على وسائط التواصل الاجتماعي إلا في ظل مراعاة تسلسل وترتيب تلك الخطوات، واستخدامها كوسيلة للبحث عن فرص الأعمال. ويتطلب استخدام تلك الوسائط الاستعداد للمشاركة الحقيقية وسلوك المنهج الإيجابي.
2- شبكات التواصل الاجتماعي ذات الصلة بمجال أعمالي
نظرًا لتعدد النماذج التي تظهر بها شبكات التواصل الاجتماعي، فليست جميعها مناسبة لمجال أعمالك.
على سبيل المثال، يتيح موقع الفيسبوك لمستخدميه التواصل مع أصدقائهم ومعارفهم في مكان واحد بدلاً من رسائل الجوال والبريد الالكتروني، ومن أهم ما يميزه خاصية "تحديثات الحالة" و "الصفحة"، حيث تعتبر الخاصية الأخيرة أشبه ما يكون بلوحة افتراضية بيضاء يمكن للمستخدمين وأصدقائهم تبادل الرسائل، والاشتراك في المجموعات والأعمال المختلفة لنشر معلومات حول بعض القضايا.
وفيما يلي بعض الخطوات التي تساعدك في تحديد الشبكات الأكثر فعالية وفائدة لمجال أعمالك:
1-    قم بالتسجيل في مختلف الشبكات وشارك بفعالية فيها لبضعة أشهر لتصل إلى مرحلة "الناقد" المشار إليها في (1-ج).
2-    حدد السوق المستهدفة واستراتيجيتها في التسويق على الانترنت وأدوات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها، فالغالبية العظمى من المسافرين مثلاً يستخدمون اليوتيوب وتريب أدفايزور وجوجل مابس. إلا أن العديد من الشبكات الأخرى التي يمكنك الرجوع إليها. اسأل عملائك عن الشبكات التي يشتركون فيها واستشر المتخصصين مثل جمعية السياحة المحلية او هيئة تنشيط السياحة او غرف السياحة والفنادق .
3-    قم بإنشاء محتوى في الشبكات التي أصبحت عضوًا فيها لتسويق منتجاتك في السوق المستهدفة، ولكن احرص أن يكون ذلك بالشكل الذي يجذب تلك السوق للتفاعل معك.
4-    اجذب السوق المستهدفةلزيارة موقعك أو التواصل معك لحجز منتجاتك، وهذه هي الخطوة المهمة التي تحول تفاعلك إلى تسويق لمنتجاتك. ويجب عليك تطوير موقعك الالكتروني ليكون متخصصًا وتقوم بتحديثه وتوفير كافة المعلومات التي سوف يحتاجها السوق المستهدفة للحصول على منتجاتك.
أ) ما هي الشبكات التي أحتاج للاشتراك فيها لتطوير أعمالي؟
هناك بعض الشبكات الشهيرة التي تحتاجها لتسويق منتجاتك على الانترنت والتميز عن باقي منافسيك.
وجميع الشبكات المذكورة في هذا القسم توفر خدمات مجانية ومتكاملة ويمكنك إدخالها ضمن محتوى موقعك الالكتروني، بمعنى أنك سوف تستفيد من خدمات التسويق مرتين؛ على موقع الشبكة وموقعك، وإنشاء رابط بين الموقعين. ولإدخال رابط الشبكة على موقعك، يجب عليك الوصول إلى ملفاتك أو استخدام نظام إدارة المحتوى. وبتطبيق الاستراتيجية الثانية، لن يستغرق الأمر أكثر من ثوانٍ قليلة لرفع ملف فيديو أو خريطة أو تعليقات على موقعك.
يوتيوب
www.youtube.com هو موقع لنشر ملفات الفيديو ويستقطب أكثر من 100 مليون مستخدمًا، وتُرفع فيه ملفات الفيديو باستمرار، بواقع أكثر من عشرين ساعة من الفيديو كل دقيقة. وللاشتراك في الموقع، يجب عليك إعداد ملفات فيديو قصيرة وعالية الجودة حول منتجاتك أو رحلاتك، مثل فيديو يعرض تجارب العملاء مع منتجاتك. ومن المهم أن تدرك أن هذا الموقع يتيح أيضًا التواصل بين العملاء، وهم بوجه عام لا يحبون ولا يثقون في الدعاية، فعليك إذن أن تتسم بالواقعية وعدم المبالغة. اعرض بعض الحقائق غير المباشرة عن منتجاتك لتلفت انتباه المشاهد على الانترنت، وأطلق لأفكارك العنان.
على سبيل المثال، إذا كنت تقدم خدمات ضيافة متميزة، قم ببث ملف فيديو تظهر فيه أنت وشريكك وأنتما تشتركان في طهو إحدى الوجبات.
وقبل بث مقطع الفيديو على الانترنت، يجب أن تتذكر جيدًا التسلسل المذكور سابقًا، فلا تتجاوز أية خطوة واحرص على استعراض الملفات المعروضة على اليوتيوب قبل إنشاء محتواك الخاص.
انظر دليل "مقاطع الفيديو القصيرة لموقعك".
جوجل مابس
http://maps.google.com هو موقع يعرض خرائط تفاعلية على الانترنت ويتيح للمستخدم خاصية البحث عن أماكن الأعمال المختلفة في الجزء المخصص لذلك من الصفحة، يقوم بعدها الموقع بإظهار النتائج على خريطة، ومن ثم يمكن للمشاهد إعداد خط سيره وطباعته. إن الخرائط وسيلة ناجحة وفعّالة يستخدمها الجمهور اليوم كمحركات بحث لمعرفة المواقع المختلفة.
كما تزخر الخرائط بمعلومات أخرى غير الاتجاهات، مثل الصور ومقاطع الفيديو وتعليقات العملاء وبيانات الاتصال والأماكن الأخرى ذات الصلة والتي أضافها بعض المستخدمين على الخريطة. وفيما يلي نموذج للبحث عن أحد المتاجر في وادي باروسا، أستراليا"، فكما يتضح من الخريطة، أظهر البحث أسماء المتاجر المختلفة ويمكن للمستخدم النقر على أي منها لقراءة التعليقات ومشاهدة الصور.


ويجدر بك أن تقرأ الدليل الخاص بأدوات جوجل للتعرف على كيفية استخدام جوجل مابس وجوجل بليسيز (المعروف سابقًا باسم مركز الأعمال المحلي) لتطوير أعمالك.
تريب أدفايزور
من المهم جدًا صيانة سمعة أعمالك على الانترنت وتعليقات العملاء عليها مع شبكة تريب أدفايزور فهذة التعليقات موثوق بها جدا لانها من العملاء مباشرة اذ تساعدك على التخطيط لرحلة سليمة ومثالية ووضع العديد من الخيارات امام المسافر  فهو مجتمع حى فعلا من المسافرين كانهم يجلسون سويا لتبادل الاراء والمشورات حول رحلاتهم على المقهى وهذة هى الميزة او الفائدة الكبرى من شبكات التفاعل الاجتماعى
ب) ما هي الوسائط الأخرى التي يجب علي الاشتراك فيها؟
إذا قمت بالتسجيل في اليوتيوب وجوجل مابس وتريب أدفايزور، يمكنك الآن الانتقال إلى المرحلة التالية وزيادة مشاركاتك وإسهاماتك في عالم الانترنت باستخدام تلك الوسائط:

فيسبوك
http://www.facebook.com هو شبكة تواصل اجتماعي تستقطب ما يربو على 400 مليون مستخدمًا نشطًا في جميع أنحاء العالم، نصفهم يقدم مشاركات يومية، ولا نبالغ إذا قلنا أن جمهور الفيسبوك يمكن أن يشكل ثالث أكبر دولة على مستوى العالم. بدأ استخدام هذا الموقع بين طلاب الجامعات للتواصل مع زملائهم، وانتشر استخدامه في الوقت الحاضر بين المشتركين من كافة الفئات العمرية.
أما أسرع مرحلة عمرية ينتشر بينها استخدام الفيسبوك فهي من سن 35 فأكثر.
عناصر التفاعل الناجح عبر الفيسبوك:
·         انشيء حسابًا على الفيسبوك: www.facebook.com
·         ابدأ بالبحث عن المجموعات والصفحات التي تهمكوتخدم أعمالك على الشبكة، وفي سبيل ذلك، استخدم خاصية البحث الموجودة في أعلى يمين الحساب وابحث عن الموضوعات التي تناسب اهتماماتك وترتبط بمجال أعمالك (فإذا كنت تعمل في مجال السياحة مثلاً، يمكنك البحث عن المجموعات والصفحات الخاصة بالأنشطة الترفيهية والمغامرات مثل مشاهدة الحيتان والسير في الأدغال).
·         انضم لهذه المجموعات والصفحات (بعد الدخول عليها) وشارك فيها بآرائك واستفساراتك وتعليقاتك.
·         عندما تشعر بالتحمس للفكرة، يمكنك إنشاء صفحة أو مجموعة لمؤسستك مثل www.facebook.com/help.php?page=414 أو http://www.facebook.com/pages/create.php
وما عليك سوى أن تتأكد من نشر معلومات وفيرة حول صفحتك أو مجموعتك، بما في ذلك عرض الصور ومقاطع الفيديو، كما يمكنك تنظيم أحد الأنشطة المتعلقة بصفحتك أو مجموعتك.
على سبيل المثال، إذا كنت تقدم خدمات الضيافة في بيرون باي، نيو ساوث ويلز، لم لا تنشيء مجموعة أو صفحة باسم "أصدقاء بيرون باي" أو "استمتع بالإقامة في بيرون"، حيث يمكنك نشر الرسائل النصية والمقالات وإضافة الصور ومقاطع الفيديو والروابط لموقعك. احرص على تعريف عملائك القُدامى والجدد بهذه المجموعة والصفحة باستخدام النشرة الدورية والمنشورات الصادرة عن شركات السياحة الأخرى في نفس المنطقة وسوف تلمس ازدهار أعمالك في وقت قريب. يمكنك أيضًا إرسال رسائل البريد الالكتروني لجميع أعضاء مجموعتك أو صفحتك عن طريق الفيسبوك أو دعوتهم للمشاركة في الأنشطة والفعاليات المختلفة.
سوف تتمكن من التواصل مع جميع الأعضاء والمشتركين في صفحتك من خلال نظام الرسائل على الفيسبوك؛ مما يتيح لك فرصة ترويج أعمالك مجانًا على الانترنت.

وهناك فرق بسيط بين المجموعات والصفحات المنتشرة على الفيسبوك، انظر هذه المقالة لمزيد من المعلومات
نموذج لإحدى المجموعات على الفيسبوك
التزلج على الأمواج في شمال البرازيل
نماذج لإحدى الصفحات على الفيسبوك
بيرون باي
كما يتيح الفيسبوك لمستخدميه إمكانية عرض الإعلانات (مدفوعة الأجر) وتوجيهها للسوق مباشرةً. لمزيد من المعلومات حول إعلانات الفيسبوك اذهب إلى الرابط: www.new.facebook.com/ads، فهي طريقة جديرة بالاهتمام ضمن استراتيجية التسويق عبر الانترنت. تأكد من متابعة مدى نجاح إعلاناتك من خلال جوجل أناليتكس.
موقعا فليكر وبيكاسا ويب
موقع (www.flickr.com) و (http://picasaweb.google.com) هما موقعين لإدارة الصور على الانترنت يمكن للمستخدمين من خلالهما رفع الصور ونشرها ليراها المستخدمون في جميع أنحاء العالم، ويمتاز فليكر عن نظيره بطبيعته الأكثر اجتماعية، ويمكنك التعرف على خصائصه في دليل "جوجل أونلاين".
إن عرض الصور على مواقع إدارة الصور عبر الانترنت سوف يزيد من رواج منتجاتك ويسمح لها باختراق أسواق متنوعة، ويمكن رفع تلك الصور أيضًا على موقعك باستخدام برامج بسيطة جدًا أو مدونة "وورد برس،ويمكنك الحصول على تلك البرامج بالبحث في جوجل عن (picasa plugin for wordpress)أو (flicr plugin for wordpress).
بث ملفات الصوت
ملف الصوت هو ملف مسموع يقوم المستخدم بنشره على الانترنت، ويتميز بأن الاستماع إليه لا يتطلب أكثر من الاشتراك كما هو الحال في المواقع والمدونات الأخرى، انظر دليل الدخول على المدونات. ويمكن لمستخدمي الانترنت تحميل تلك الملفات الصوتية على أجهزة الحاسب لديهم أو مشغلات الإم بي ثري (MP3) والاستماع إليها في أي وقت وفي كل مكان.
إن بث الملفات الصوتية هي طريقة جيدة لزيادة معرفة الجمهور بالمنتج من خلال نشر محتوى مفيد وتعليمي.
على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في تنظيم أنشطة مشاهدة الحيتان، يمكنك الالتقاء بخبراء هذه الصناعة وتسجيل اللقاءات في مقاطع صوتية قصيرة، ونشرها على موقعك مجانًا وأيضًا على موقع iTunes التابع لشركة آبل على الرابط التالي:
إذا كنت ترغب في نشر ملفاتك الصوتية عبر الانترنت، يمكنك الرجوع إلى هذا المقال على الرابط التالي:
إذا كنت شغوفًا ببثّ الملفات الصوتية ولكن ليس لديك الاستعداد الكافي لإنشاء المحتوى، يمكنك الاقتصار على استعراض المقاطع الصوتية، قم بتحميل برنامج (iTunes) من الرابط: www.apple.com/itunes، وتنزيله على جهاز الحاسب وابحث في قائمة البرنامج عن المقاطع (المجانية). على سبيل المثال، يمكنك البحث عن أي مما يلي:
·         عرض الراديو المفضل لك
·         سياحة التسويق عبر الانترنت
·         نشر مقطع صوتي من إحدى مؤسسات السياحة
اشترك لتحميل المقاطع الصوتية التي تريدها والاستماع إليها على جهاز الحاسب أو مشغل الإم بي ثري!
كتابة المدونات
تعتبر كتابة المدونات واحدة من أكثر الأنشطة انتشارًا على شبكات التواصل الاجتماعي، لمزيد من المعلومات يمكنك قراءة دليل كتابة المدونات.
تويتر
بدأ استخدام موقع تويتر عام 2006، وهو الآن أحد أشهر الشبكات الاجتماعية وأكثر الخدمات التفاعلية التي تعتمد على كتابة المدونات الصغيرة وقد لاقى تويتر استحسان الملايين من المستخدمين و العديد من الشركات العاملة في مجال الإعلام و الإنترنت و بالرغم من تكوين خدمات أخرى منافسة لتويتر إلا أن المستخدمين قد ارتبطوا بعلاقة وثيقة مع تويتر ترغمهم على استخدامه..
ويتيح الموقع لمستخدميه إرسال رسائل نصية قصيرة بسعة 140 رمزًا باستخدام الانترنت أو الهاتف، ويمكن للمستخدم عبر خاصية التتبع (follow) الاطلاع على الرسائل (tweets) التي يرسلها مستخدم آخر على الشبكة.
يستخدم الجمهور شبكة تويتر لتبادل المعلومات والتجارب والخبرات للمستخدمين الآخرين في جميع أنحاء العالم. تعرّف على المزيد عن هذه الشبكة بمشاهدة هذا الفيديو القصير على الرابط:
وعلى الرغم من أن الكثير يعتقدون أن استخدام هذا الموقع يدفع المستخدمين للدخول عليه بشكل متكرر قد يصل إلى حد الإدمان ومن ثم فإنه يبدد الوقت، يقدم موقع توتير العديد من المزايا والخدمات لمؤسسات الأعمال.
ويمكن لشركات السياحة مثلاً استخدام توتير للأغراض التالية:
·         متابعة الأخبار عن مجال أعمالك وآراء أصحاب الأعمال البارزين على http://search.twitter.com أو برامج تويتر مثل (TweetDeck) ومتابعة المستخدمين.
·         إعداد قائمة باتصالات الأعمال
·         ترويج العلامة التجارية في محيط اجتماعي وشخصي غير رسمي
·         مراقبة سمعة الأعمال والتواصل مع العملاء و/ أو العملاء  المحتملين.
·         نشر بعض المعلومات السريعة حول أحدث الأنشطة.
هناك العديد من الطرق للاستفادة من تويتر في تطوير الأعمال فهو :
1-    اداة بحث فيمكنك استخدام صندوق البحث بتويتر للبحث عما ترغب من معلومات
2-    يساعد على نشر واشهار وتعزيز العلامة التجارية الخاصة بك وبشركتك
3-    تسويق وتعريف المحتوى الذى ترغب فى نشرة
4-    توسيع قاعدة العملاء والبحث عن عملاء جدد
5-    عمل شبكة علاقات واسعة من مختلف الجنسيات والاعمار والاتجاهات
6-    سرعة الربط مع الاخرين وسرعة الرد والتاثير
7-    معرفة ما يريدة الاخرون وما يعتقد فية المشاركون
8-    جذب زوار اكثر لموقعك
9-    التواصل مع اشخاص يشاركونك نفس الاهتمامات
10-متابعة الزبائن وتصوراتهم واقتراحاتهم




ج) ما هي شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى؟
هناك الآلاف من شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى التي يمكن الاستفادة منها في تطوير الأعمال، وإليك قائمة بأكثر من 350 موقعًا للتواصل الاجتماعي متاحة على الرابط التالي:
ب) تقييم نجاح استراتيجية التواصل عبر الشبكات الاجتماعية؟
كما هو الحال عند تطبيق أية استراتيجية، لا بد من تقييم العائد على استثمار الوقت والموارد، وفي سبيل ذلك، ابدأ بتحديد أهدافك:
على سبيل المثال، إذا كنت تعتزم إنشاء صفحة على الفيسبوك، فقد يكون هدفك هو زيادة المشتركين في الصفحة بواقع 10 مشتركًا في الأسبوع، وإذا كنت تستخدم تويتر لترويج الرحلات الجديدة على موقعك، يجدر بك تقدير عدد المستخدمبن الذين شاهدوا إعلاناتك من خلال رابط (http://tiny.cc/faq.php) و/ أو جوجل أناليتكس.
التقرير الشهري لأهدافك وإنجازاتك

الهدف
الإنجاز
الأنشطة التفاعلية ذات الصلة خلال الشهر
فيسبوك
10 مشترك
15 مشترك
إضافة 12 صورة للمجموعة و3 تعليقات للمشتركين على الصفحة
تويتر
80 مشاهد
104 مشاهد
نشر رسالة كل أسبوع في وقت متأخر بعد الظهر
كرّر هذه التجربة كل شهر
ومن بين الأدوات الأخرى الممتازة جوجل أليرتس (Google Alerts)، لمزيد من المعلومات حول هذه الخاصية يمكنك الرجوع إلى دليل أدوات جوجل، فهناك العديد من الأدوات التي تفيد في مراقبة وتقييم فعالية التواصل الاجتماعي على الرابط التالي: http://www.marketingpilgrim.com/2007/08/26-free-tools-for-buzz-monitoring.html
3- النتائج الأساسية للتواصل عبر الانترنت
·         يمكن للمسافرين استخدام أدوات التواصل الاجتماعي مثل تويتر واليوتيوب والفيسبوك وغيرها للبحث عن أماكن لقضاء عطلاتهم وتبادل المعلومات خلال تلك العطلات وبعدها.
·         لذا يجدر بمؤسسات السياحة تطبيق استراتيجية فعالة للتواصل الاجتماعي على الانترنت لضمان رواج منتجاتهم في السوق المستهدفة التي يسعون للوصول إليها.
·         تتوفر معظم خدمات التواصل الاجتماعي مجانًا ولكنها تتطلب بعض الوقت والموارد.
·         جذب الجمهور للمواقع الالكترونية بالتسويق الالكتروني
·         كتابة المدونات
·         أدوات جوجل
·         تعليقات العملاء وتريب أدفايزور
·         الصور: جوجل أونلاين
·         مقاطع الفيديو
  • 4- أدوات ذات صلة
  • أ) أدلة ذات صلة

ب) مواقع ذات صلة:
·         فوائد تويتر: http://blogs.reseo.com/2008/11/benefits-of-twitter.html
·         تويتر للسفر والسياحة:
·         البحث في تويتر باللغة الإنجليزية: www.youtube.com/watch?v=jGbLWQYJ6iM
·         وسائط التواصل الاجتماعي باللغة الإنجليزية: www.youtube.com/watch?v=MpIOClX1jPE
·         بث المقاطع الصوتية باللغة الإنجليزية: www.youtube.com/watch?v=y-MSL42NV3c
·         شبكات التواصل الاجتماعي باللغة الإنجليزية: www.youtube.com/watch?v=6a_KF7TYKVc

استطلاع فنادق ومنتجعات شيراتون: المواقع الاجتماعية تتفوق على الهاتف والبريد الإلكتروني أثناء السفر للتواصل مع العائلة والأصدقاء

أظهر استطلاع ضمن دراسة عالمية حول الشبكات الاجتماعية أعدته مجموعة فنادق ومنتجعات شيراتون، التي أطلقت برنامج "Link@Sheraton" بالتعاون مع مايكروسوفت، أن أكثر من 60% ممن شملهم الاستطلاع يستخدمون الشبكات الاجتماعية ليبقوا على اتصال مع العائلة والأصدقاء أثناء السفر، حتى أن أكثر من ثلثهم، بنسبة 36%، يفضلون تسجيل دخولهم إلى المواقع الاجتماعية على إجراء مكالمة لمشاركة الأخبار السارة.

الشبكات الاجتماعية = ضرورة من ضروريات الحياة

بصورة شاملة، مثلت الشبكات الاجتماعية بالنسبة للمشاركين في الاستطلاع أحد ضروريات الحياة كالهواء والماء. حيث أن أربع أخماس المشاركين يدخلون إليها من وقت لآخر خلال اليوم، وثلثهم يسجل دخوله عدة مرات في الساعة، بينما 39% قالوا أنهم لا يستطيعون العيش بدون المواقع الاجتماعية. ويتفقد خمس المشاركين المواقع الاجتماعية عدة مرات في اليوم أثناء السفر.

أجرت هذه الدراسة العالمية شركة ستادي لوجيك المحدودة "STUDYLOGIC"، وشملت 4204 أشخاص عبر الهاتف في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والصين. وقد أكملت فنادق شيراتون الإجراءات لبدء تنفيذ تطبيقها Link@Sheraton بالتعاون مع مايكروسوفت، وهو عبارة عن موقع اجتماعي يبقي المسافرين على اتصال مع العائلة والأصدقاء على مدار 24 ساعة في 400 فندق حول العالم تقريباً.
الشبكات الاجتماعية تجمع ما بين العمل والترفيه

يتفقد 54% من المشاركين ملفات الأشخاص قبل الاجتماع بهم لأول مرة في مجال العمل. وإن قرابة 60% قالوا أنهم لا يوظفون مؤهلاً ترك لديهم انطباعاً سلبياً بسبب ملفه المنشور على أحد المواقع الاجتماعية، بينما أكثر من 54% قالوا أنهم يعرفون أشخاصاً طردوا من عملهم جراء شيء تم نشره أو قوله عبر الإنترنت. وبغض النظر عن مخاطر المواقع الإجتماعية ونموها المتزايد، أكثر من النصف بنسبة 56% يؤيدون أهمية ربط الأعمال مع الأشخاص الناشطين في قنوات المواقع الاجتماعية، حتى أن 55% يلجؤون إليها للبحث عن علاقات عمل جديدة وتعزيز الأعمال القائمة.

كما أن العديد يستخدمون المواقع الاجتماعية للجمع بين العمل والمتعة. حيث أن أكثر من النصف بنسبة 45% للرجال، و40% للنساء، يخططون من خلالها مواعيد للترفيه أثناء تنقلاتهم.
حقيقة أو خيال؟

أظهرت الدراسة أن قرابة 70% من المشاركين في الاستطلاع لا ينشرون معلومات صحيحة عن أنفسهم عبر هذه المواقع، حيث أن 27% يكذبون قليلاً، 21% يبالغون في كذبهم، واعترف 20% بأن ما نشروه عبر المواقع الاجتماعية هي معلومات مفبركة بالكامل. وتميل النساء لقول أكاذيب بيضاء عبر الانترنت، بينما تبين أن الرجال الصادقين 100% تبلغ نسبتهم 46% مقابل النساء اللواتي تبلغ نسبة الصادقات منهن 18%.

من هي الشريحة الأكثر استخداماً للمواقع الإجتماعية أثناء التنقل؟

أكثر من 50% من نزلاء شيراتون يستخدمون Link@Sheraton خلال إقامتهم. ويحتل فيسبوك مرتبة أكثر المواقع زيارة عبر Link@Sheraton من قبل 75% من النزلاء، إذ يرى 62% من المشاركين أن المواقع الاجتماعية تسهل بدرجة كبيرة تحديد المواعيد واللقاءات.

64% يستخدمون المواقع الاجتماعية كأداة تخطيط للسفر

64% من المشاركين يستخدمون المواقع الإجتماعية لإعداد خطة سفرهم، وترتفع هذه النسبة ضمن الفئة العمرية التي تتراوح بين 25-34 سنة حيث يلجأ 76% منهم إلى هذه المواقع ليخططوا رحلتهم الجوية القادمة.

وقال هويت هاربر، نائب الرئيس الأول والمدير الإقليمي للعلامة التجارية في فنادق ومنتجعات شيراتون: "في ظل الإقبال الكبير الذي تشهده المواقع الإجتماعية كأداة تواصل عن المواقع الأخرى، يشكل برنامج Link@Sheraton أداة ضرورية للنزلاء وليست أداة ترفيه. ونحن حريصون على تلبية جميع متطلبات الاتصالات التي يحتاجها عملائنا الكرام".

يعد Link@Sheraton برنامجاً خاصاً بعلامة شيراتون التجارية، في إطار خطة تبلغ قيمتها 6 مليار دولار لتعزيز مكانة العلامة التجارية وإثراء تجربة النزلاء بمزايا مخصصة أثناء السفر حول العالم. ويتيح برنامج Link@Sheraton الفريد في صالة الاستقبال للمسافرين النفاذ الفوري للمعلومات والتقنيات الهامة للأعمال مع إمكانية لإبقاء على اتصال معها، كما يوفر لهم المتعة والترفيه عبر شبكته الاجتماعية المصممة لتكون بيئة متكاملة تدعوهم للتفاعل مع بعضهم أثناء استعراض البريد الإلكتروني والبحث عن المعالم السياحية المحلية. حتى أنهم يستطيعون طباعة بطاقات الصعود عبر محطات الكمبيوتر المزودة بإمكانية الاتصال المجاني بالإنترنت Wi-Fi.

ومن أجل الاستفادة المثلى من تجربة Link@Sheraton، يتيح مجتمع شيراتون عبر الإنترنت للمسافرين إمكانية مشاركتهم تجربتهم وتوصياتهم وغير ذلك عبر الموقع الإلكتروني SheratonBetterWhenShared.com، وتويتر (@SheratonHotels)، وفيسبوك من خلال (facebook.com/sheratonhotelsandresorts). وتشجع هذه المنصات على الحوار وإدلاء الآراء وطرح الأفكار حول السفر والمسابقات والعروض الخاصة التي من شأنها الإسهام في تعزيز الخدمات التي تقدمها فنادق ومنتجعات شيراتون للمسافرين.
خاتمة :
مما سبق يتضح لنا انة
أصبحت المواقع الاجتماعية على شبكة الإنترنت مثل «فيسبوك» و«تويتر» من أهم الوسائل التسويقية لصناعة السياحة والسفر ، بل ووصل الأمر إلى اعتماد العديد من أصحاب هذه المشاريع السياحية بمختلف انواعها على هذه الوسائل بشكل رئيس ووحيد في عملية التسويق، ولا يعتبر هذا الأمر غريباً أبداً إذا نظرنا إلى حجم مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في العالم الذى تحدثنا عنة فيما سبق .
ونحن نرى إن المواقع الاجتماعية مفيدة جداً في عملية التسويق للمشاريع الصغيرة والمتوسطة  والتي لا يتوفر لديها عادة ميزانية للتسويق، أما في حالة المشاريع الكبرى فتمثل هذه المواقع لهم إضافة لمنظومة التسويق لكونها مشاريع ترصد ميزانيات ضخمة لهذا الغرض ولكنها لا تعتمد بشكل أساسي على شبكات التواصل الاجتماعي.
كما ان  أن للمواقع الاجتماعية فوائد أكثر من عملية التسويق تتمثل في إيجاد مقر لتداول الأعمال من دون أي تكلفة إضافية وانتشار اسم المشروع وفكرته حول العالم وليس محلياً فقط، وإمكانية استقبال الملاحظات والمقترحات على مدار الساعة، كما أنها وسيلة فعالة لجذب فئة معينة وهي فئة الشباب والتي تهتم بالمواقع الاجتماعية، ونتوقع تطوراً كبيراً لهذه الوسائل مستقبلاً لأنها تمثل قيمة كبيرة في العصر الحالي، وسوف تؤثر وسائل الإعلام الاجتماعي في التسويق على الوسائل الأخرى ولكن ضمن المشاريع الصغيرة والمتوسطة .
كما انى ارى ضرورة إنجاز مواقع وب ترويجية ومدونات واستخدام المواقع الاجتماعية الاستخدام الامثل للتعريف بالمنتوجات السياحية للدول العربية  وبأهم المناطق السياحية بالبلاد، علاوة على التعريف بالسياحة العربية  على مواقع الشبكات الاجتماعية عبر تكوين مجموعات تهدف إلى الترويج السياحى .

No comments:

Post a Comment